العملات الرقمية

العملات الرقمية الحلال وكيف تبدأ التداول بها

العملات الرقمية الحلال

العملات الرقمية الحلال يبحث عنها الكثيرون من مختلف دول العالم لمعرفة تأثير التداول الرقمي على اقتصاديات الدول، وهل هو فعلا ضار أم لا تأثير له وكل ما يقال عنه مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة؟ هذا ما سنعرفه من خلال التقرير التالي.

هل التجارة الرقمية حلال؟ 

بدأ مصطلح التجارة الرقمية يظهر بقوة خلال السنوات الماضية مع التطور التكنولوجي، وأصبح الإنترنت جزء لايتجزأ من حياتنا جميعًا واعتمادنا عليه في كل المجالات ومن بينها التسوق وشراء كافة المستلزمات الشخصية وللمنزل، ورغم النجاح الهائل الذي حققته التجارة الرقمية إلا أن المتوقع مزيد من النجاح خلال العشر سنوات القادمة ومن المتوقع أيضًا أن تساهم في خلق ملايين فرص عمل ووظائف لتخصصات متعددة مثل مديري المواقع الإلكترونية ومصممي الصفحات.

التجارة الرقمية مرتبطة اربتاط وثيق بانتعاش وظهور العملات الرقمية، خاصة منذ ظهور وباء كورونا واعتماد الأشخاص على التسوق وقضاء احتياجاتهم عبر الانترنت، لذلك كان لابد من شرح مصطلح التجارة الرقمية.

العملات الرقمية الحلال 

  • وكما قلنا فإن العملات الرقمية الحلال تستحوذ على الاهتمام هذه الفترة، ويبحث عنها الكثيرون رغبة في التداول والربح والثراء السريع، وطبقًا للخبراء فإنها عملات يتم تداولها بطريقة تتماشى مع تعاليم الدين الإسلامي فيما يخص المال والتجارة والتي أوصنا بها الرسول صلى الله عليه وسلم والقرآن الكريم.
  • هذه العملات تعتمد على تكنولوجيا مركزية تسمى “بلوكشين” .
  • أهم خصائص هذا النوع من العملات الرقمية أنها لاتعتمد على الربا أو الفائدة مثل كافة المعاملات البنكية أو الأشخاص الذين يسلفون الغير الأموال بفائدة ربحية.
  • بشكل عام لم يتم الإفتاء بشكل قاطع هل العملات الرقمية حلال أم حرام، لأن الإسلام قد ظهر قبل ظهورها بآلاف السنين، وبالتالي لايوجد نص في القرآن الكريم أو حديث شريف بسند صحيح يفتي بهذا الأمر.

كريبتو حلال أم حرام؟

طبقًا لفتوى الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وهى مؤسسة تضم نخبة كبيرة من العلماء الكبار، يرى الاتحاد أن الكريبتو جائز شرعًا، بشرط أن لا يكون هناك ضرر منه على اقتصاديات الدول، وأن يتم وفق قواعد الشريعة الإسلامية، ولمن لايعرف فإن الكريبتو عملة رقمية يعتمد عليها البعض في التداول والمعاملات المالية، من خلال بعض المنصات المخصصة لذلك، وهناك من يرى أنها المستقبل في عالم المال، وبطريقة أخرى فإن الكريبتو عملة مشفرة لا وجود لها مثل الدولار الأمريكي أو الين الياباني.

بخلاف رأي الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي أفتى بجواز العملات الرقمية، هناك رأي آخر لدار الإفتاء المصرية يقول أن العملات الرقمية ما هى إلا غسيل أموال ولايجوز التداول أو الاتجار بها، كما أنها تختلف كل الاختلاف عن الاتجار أو التداول بسوق الذهب والبورصة، وذلك لأن عملية التداول بالعملات الرقمية معرضة للقرصنة والتهكير في أي وقت، وبالتالي تضيع الحقوق ويتعرض الأشخاص لخسائر فادحة بسببها. 

العملات الرقمية الحلال
العملات الرقمية الحلال

كيف أعرف العملات الحلال؟

  1. عملة البتكوين

 ظهرت عام 2008 من قبل مجموعة من الأشخاص أطلقوا على نفسهم لقب “ساتوشي ناكاموتو” وتطورت العملة وأصبح لها منصات كبيرة وموثوقة يتربح منها البعض ممن يثقون بها ويتحملون الخسائر في بعض الأحيان.

  1. الإثيريوم

وهى من العملات الرقمية الحلال التي تحتاج لأشخاص يمتلكون خبرة ومهارات عالية،حتى ينجحون في التداول بها، لذلك يفضل للأشخاص المبتدئين الابتعاد عنها في بداية دخولهم المجال.

  1. عملة الريبيل

هذا النوع مصمم خصيصا للاستخدام على شبكة ريبيل وإتمام المعاملات المالية من خلالها، وتتمتع بثقة عالية في سوق العملات الرقمية لاعتماد بعض البنوك عليها، كما أنها أقل العملات سعرًا.

في النهاية علينا القول أن قرار التداول هو قرار شخصي، ويجب أن يكون نابع من قناعاتك الشخصية وإيمانك به وهل هو حلال أم حرام؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى